تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع في المملكة

تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري وكذلك بعض التعديلات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع هي قرارت قد أقرها مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة الماضية، وقد تم نشر تلك التعديلات عن طريق الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي  في “تويتر”، ومن خلال المقال سوف نتعرف علي التعديلات الخاص بالنظام المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع بكافة تفاصيلها.

تعديل نظام التقاعد المدني

من خلال المقال يمكنك التعرف علي تعديلات نظام التقاعد الجديدة، أما عن التعديلات الخاصة بالنظام المدني والعسكري فقد جاءت تلك التعديلات كالتالي:

  • إذا انتهت خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش تُصرف له مكافأة نسبتها 14% من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته.
  • في حالة انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل لسبب تأديبي تحسب المكافأة بما نسبته 10% من المرتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد من سنوات خدمته.
  • حتي يتم صرف المكافأة المنصوص عليها في المادتين (18) ، (23) من هذا النظام بلوغ سن الستين أو الوفاة.
  • في حالة انتهاء خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، وكانت عشر سنوات على الأقل، وبلغ سن الستين، فيستحق معاشًا.
  • كما تم الإشارة إلي أنه إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات، وبلغ سن الستين، يجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية، على ألا تتجاوز المدة بعد الضم عشر سنوات، وعليه أن يؤدي كامل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة على أساس مرتبه الشهري الأخير.

تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية

من خلال المقال يمكنك التعرف علي نظام التقاعد الجديد للمعلمين، أما عن تلك التعديلات فهي كالتالي:

  • يحق للمشترك في حالة تركه العمل تسلم تعويض الدفعة الواحدة المستحق دون بلوغ سن الستين، أو حدوث عجز، وذلك في الحالات التي تحددها اللائحة.
  • وفي نظام تبادل المنافع يشترط ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مددًا مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، ويجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها النظام ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز، أو التنسيق من الخدمة.
  • لا يجوز في حالة الضم الناتجة عن التحول أو التخصيص الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة بأي من نظامَي التقاعد المدني والعسكري.
  • يتم إلزام صاحب العمل بسداد التكاليف الإضافية على النظامَين في حالة تخصيص أي من المرافق العامة، أو تحوُّل منسوبيها من نظام إلى نظام آخر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *