هل يصرف حساب المواطن لمن راتبه 10 آلاف ريال ؟ البرنامج يرد

تعتبر معايير الاستحقاق في حساب المواطن هي المحدد الأهم لمعرفة مدى استحقاق المستفيد للدعم من عدمه. وتبدأ هذه المرحلة بعد انطباق شروط البرنامج وقبول الطلب وصدور نتائج الأهلية. وبناء على معايير الاستحقاق يتم تحديد مبلغ الدعم. بل يمكن أن يكون الشخص يلبي كافة شروط حساب المواطن لكنه لا يستحق الدعم وفقًا لهذه المعايير. وهذه المعايير موحدة ومعلنة لكنها مرتبطة بالأساس بزوج من المتغيرات. المتغير الأول هو عدد أفراد الأسرة والتركيبة العمرية لهم. أما المتغير الثاني فيرتبط بحد الدخل المانع من الحصول على الدعم مع تحديث حساب المواطن بشكل دوري.

التسجيل في حساب المواطن

ولا نضيف جديدًا حين نقول إن عملية التسجيل الجديد في البرنامج تم تعليقها. ولم يتم الإفصاح عن موعد استئناف القبول . وهذا الأمر يتضح جليًا من ردود خدمة المستفيدين على عشرات التغريدات اليومية التي تستفسر عن موعد فتح التسجيل. ولكن المبشر في الأمر أنه بإمكان المستفيد الرئيسي إضافة تابعين. ففي حالة وجود مستفيد مستقل – أعزب – ثم تزوج يمكنه إضافة زوجته كتابع له. وفي هذه الحالة سوف تسقط الزوجة من حساب والدها وتصبح تابع غير مؤهل. كما يمكن للأب أن يضيف المولود الجديد الذي لم يسبق له التسجيل في البرنامج كتابع. وفي جميع الأحوال يجب الانتظار حتى صدور نتائج الأهلية للتابع الجديد.

معايير استحقاق الدعم

وردت خدمة المستفيدين على سؤال من شخص راتبه الشهري 10 آلاف ريال . ويبلغ عدد أفراد أسرته 9 أفراد يطلب الاستفسار عن مبلغ الدعم. حيث قالت إن الدعم يصرف بناء على معايير الاستحقاق والتي تأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • إجمالي الدخل الشهري للأسرة (راتب الزوج – الزوجة – التابعين ) بكافة أشكال وأنواع الدخل (رواتب – أرباح – ريع .. الخ).
  • عدد أفراد الأسرة ومن خلال قسمة الدخل الشهري على عدد أفراد الأسرة نحصل على نصيب كل فرد من الدخل وهو معيار مهم.
  • الفئة العمرية للتابعين حيث كلما كان عدد الأفراد أكبر وأعمارهم صغيرة تزيد فرصة الحصول على الدعم.
  • يبقى التأكيد على أن هذه المعايير تنطبق عند فتح التسجيل الجديد في البرنامج وكذلك على المسجلين بالفعل وصدرت لهم نتائج الأهلية.