رابط التقديم في خدمة طلبات التسكين المؤقت لسكان الأحياء العشوائية المُذالة بجدة 1445

تم الإعلان عن إتاحة تقديم الخدمة الجديدة طلبات التسكين المؤقت لجميع سكان المناطق العشوائية بجدة. والتي تم أزالتها بموجب القانون الجديد لإزالة الأحياء العشوائية بمدينة جدة.  فمن خلال الإعلان الذي تم تدشينه من الأمانة العامة في جدة عن أطلاق رابط التقديم في خدمة طلبات التسكين المؤقت .

وذلك حتي إعلان الأشعار من الإسكان التنموي والذي من خلاله يتم استلام وحداتهم السكنية، ويتم التقديم إلكترونيًا . من خلال الرابط مع الالتزام بالشروط وتقديم بعض المستندات الخاصة التي يتم دراستها. قد أكدت الأمانة العامة انه يتمكن الأشخاص من تقديم الطلبات يدوياً بالمكتب الميداني للجنة.

شروط استقبال طلبات التسكين المؤقت

ترغب بلدية جدة في طرح بدائل لسكان الأحياء الذين تم الإعلان عن إزالتها. وذلك لتطوير المدينة وإخراجها من الفوضى وقلة التخطيط؛ إلى مظهر أكثر تطوراً يليق بالعاصمة الحيوية للمملكة. ويتم تقديم طلبات التسكين إلكترونيًا من خلال إحضار بعض المستندات الخاصة والتي تم إدراجها علي النحو التالي:

رابط التقديم في خدمة طلبات التسكين المؤقت لسكان الأحياء المزالة بجدة

  1. يجب إحضار اصل الهوية الوطنية لمالك العقار.
  2. تقديم مستند مصور من صك المبني.
  3. تضمين مستند لصورة للعقار المزال.
  4. تقديم كافة البيانات الخاصة بمالك العقار.

تسكين عشوائيات جدة بعد قرار الإزالة

تم الإعلان عن إزالة عشوائيات جدة تقدم نائب وزير الإسكان، حيث تم  توضيح كيفية تسكين الأفراد الذين يتم إزالة مساكنهم.  هذا وقد أشار إلى أن هذا النهج يجب أن يكون متوافقاً ومنسجماً مع رؤية المملكة 2030.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان أنه فيما يتعلق بالجانب السكني لهذه الأسر ، سيتم التعامل معها على 3 شرائح، وهي كالتالي:

الفئة الأولى وهم الأسر الأمنية الضمانة التي يشملها برنامج الإسكان التنموي.
الفئة الثانية وهي الأسر التي هي في أمس الحاجة إليها وهم مواطنون سعوديون مؤهلون للحصول على المساعدة الإسكانية.
الفئة الثالثة وهؤلاء المواطنون الذين أزيلت منازلهم عن الأحياء ولا يستحقون المساعدة السكنية.

الأحياء العشوائية التي عليها إزاله في جدة

وفق خريطة جدة الذكية للهدد أسماء الأحياء التي عليها إزالة في جدة 1445 تشمل التالي:

  • حي الشفاء
  • حي بريمان.
  • حي الفيصلية.
  • حي الجامعة.
  • حي الصفا.
  • حي العزيزية.
  • حي النزلة.
  • حي الشاطئ.
  • حي شارع البغدادية.
  • حي البحر.

مشروع تطوير احياء جدة يعكس التزام أمانة العاصمة بتقديم الخدمات البلدية بطريقة مبسطة للمواطنين. وبالتالي، يزداد عدد الأشخاص المتضررين من الهدد من حيث الاستفادة من هذه التعويضات وإزالة الأحياء العشوائية وتحسين الحياة العامة في المنطقة.

رابط التقديم في طلبات التسكين المؤقت

وفرت الأمانة تقديم الطلبات يدوياً للمواطنين الذين لا يدركون خطوات التسجيل الإلكتروني وذلك عبر المكتب الميداني للجنة الأحياء المذالة العشوائية بجدة .

أما عن التقديم الإلكتروني فيتم من خلال الولوج للرابط التالي services.jeddah.gov.sa والذي تم تخصيصه للتقديم للتسكين المؤقت. ويتم من خلال اللجنة المختصة فحص المستندات التي يتم أرفاقها وفحصها.

رابط التقديم في طلبات التسكين المؤقت

وقد اتخذت الأمانة العامة لجدة قرارات الإزالة للعشوائيات لتحسين العاصمة للمملكة وحس الدولة لجذب السائحين حيث تعد جدة عاصمة المدينة، ومن جهة اخري تحقيق أهداف المملكة لـ 2030.