غداً موعد صلاة الاستسقاء بالسعودية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية

أكد الملك سليمان بن عبد العزيز على إقامة صلاة الاستسقاء بالسعودية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية اقتداء بسنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وذلك من خلال بيان أصدره الديوان الملكي السعودي حيث دعا من خلاله الجميع على الاستغفار والتوبة والرجوع إلي الله سبحانه وتعالي، كما ينبغي أنه يجب على كل قادر أن يؤدي الصلاة وتقام هذه الصلاة عند عدم نزول المطر، كما أنها هي من الصلوات التي أداها النبي صلي الله عليه وسلم فهي سنة موكدة عنه، ومن خلال موقع ثقفني الإخباري سوف نوضح لكم موعد صلاة الاستسقاء بالسعودية وحكمها وقتها.

موعد صلاة الاستسقاء بالسعودية

سوف تقام الصلاة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية يوم الاثنين الموافق 13 /12 /2021 الموافق 9 من جمادى الأولى 1443 حسب التقويم الهجري، وأكد خادم الحرمين الشريفين على إقامة الصلاة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية في جميع المساجد أثناء أداء الصلاة للحفاظ على سلامة المواطنين وذلك في جميع المدن السعودية.

صلاة الاستسقاء
موعد صلاة الاستسقاء بالسعودية

بيان الديوان الملكي

دعا الملك سلمان بن عبد العزيز لصلاة الاستسقاء من خلال بيان نص على التالي:ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد. فنظراً لحاجة البلاد والعباد إلي الغيث ولأنه من المعلوم أن الغيث ما تأخر نزوله إلا بسبب ذنوب العباد.

وتأسيساً بسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ورعاه، فعلي الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلي الله سبحانه وتعالي، والإحسان إلي عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، وإظهار للافتقار إلي الله جلا وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.

كما أضاف إلي ذلك نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعاً إلي حين، إنه سميع مجيب، وصلي الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

حكم ووقت صلاة الاستسقاء

لا يوجد خلاف بين العلماء في حكم الصلاة ولكن الاختلاف في وقتها وهو ما سنوضح في السطور التالية:ـ

  • حكمها هي سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم وذلك عند احتباس المطر.
  • وأجمع العلماء على ذلك ثم إنها من الصلوات التي لا يشترط لها أذان وينادي لها بالصلاة الجامعة.
  • وقت الصلاة، اختلف العلماء في وقت الصلاة فمنهم من قال بأن وقتها هو وقت صلاة العيد.
  • ومنهم من رجح الصلاة في أي وقت ماعدا الأوقات المكروه فيها الصلاة وهذا ما رجحه الإمام الشافعي.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء من الصلوات التي لا يشترط لأدائها أذان وينادي لها بالصلاة الجامعة وطريقة أدائها مثل صلاة العيد وتؤدي بالطريقة التالية:ـ

  • صلاة الاستسقاء هي ركعتين جهراً يصلي الإمام في الركعة الأولى بسورة الفاتحة وسورة الأعلى ويكبر سبعاً في الركعة الأولى مثل صلاة العيد.
  • الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية ويكبر خمساً، ثم يلقى الخطبة بعد الانتهاء من الصلاة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *