نظام رجيم الكيتو والفوائد والأضرار

نظام رجيم الكيتو والفوائد والأضرار لأتباع نظام غذائي لتخسيس يجب معرفة كل الأمور حوله، ولأن رجيم الكيتو من أهم وأبرز الأنظمة بالوقت الحالي، نقوم بتقديم أهم المعلومات حوله، حيث كثرة أنظمة الرجيم في الوقت الحالي، ولكل نظام مميزاته وعيوبه ومن هنا سوف نلقي الضوء علي واحد من أهم أبرز أنظمة الرجيم الرائجة مؤخرا وهو رجيم الكيتو.

نظام رجيم الكيتو والفوائد والأضرار

نظام لكيتو الغذائي يحتوي علي نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، لتحقيق نتائج إيجابية يجب أن يحتوي علي نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من دهون الحمية ونسبة متوسطة من البروتين، وهذا التخفيض في الكربوهيدرات يضع جسمك في حالة حرق تسمي بالحالة الكيتوز عند حدوث هذا، يصبح جسمك فعالا للغالية من دهون الحمية ونسبة متوسطة من البروتين، هذا التخفيض في الكربوهيدرات يضع جسدك في حالة حرق تسمي بالحالة الكيتوزية عند حدوث هذا، يصبح جسمك فعالا للغاية في حرق الدهون للحصول علي الطاقة، يمكن أن، يتسبب نظام كيتو الغذائي في خفض كبير في معدلات سكر الدم ومستوي الأنسولين ويساعد علي فقدان الوزن، وبالتالي يبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاج لها ، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون، ولكن لا ينصح باتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

أضرار نظام رجيم الكيتو

هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بمن يتبع هذا النظام، وتتمثل في:

  • الشعور بالإرهاق
    ​وتحديدًا في الفترة الأولى من اتباع النظام، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلًا من الكربوهيدرات، ولذلك يُنصح بكثرة شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب.
  • الجوع سريعًا
    وذلك بسبب الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والقادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول. لذلك يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.
  • مشاكل صحية أخرى
    ​يزيد الإكثار من تناول الدهون من فرص الإصابة بأمراض القلب. ولتفادي هذا الأمر يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة والتي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.
  • كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون. لا

كيفية أتباع نظام رجيم الكيتو

  • حيث لا يوجد معاير معين أو كمية محددة لطعام الذي ينصح بتناول خلال فترو نظام الكيتو، فإن شعر بالجوع يأكل ما يشتهي من الأصناف التي الممكنة، ويتجنب الممنوعات.
  • حيث يفضل أن تقسم الأطعمة عل ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي عي العناصر الغذائية المسموح بها، وحيث يحب مع هذا النظام تناول 8 أكواب من الماء يوميا، ويمكن أيضا شرب الشاي والقهوة ولكن بدون إضافة سكر.

المسموح والممنوع في نظام رجيم الكيتو

  • حيث يمكن تناول الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء والدواجن البيض والأسماك، حيث يسمح أيضا في النظام بتناول الذبدة.
  • وكل أنواعها والجبن المختلفة، ولكن بنسب محدودة والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ والملوخية.
  • حيث يمكن تناول المكسرات وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.
    والأكل الممنوع تناوله في نظام الكيتو الأرز والمعكرونة والقمح والذرة والبطاطس والسكريات مثل الحلوي والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية والفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة والمعلبة والأيس كريم.

حيث انه نظام كيتو هو نظام غذائي حيث يعتمد علي الأطعمة التي بها الكثير من الدهون الصحية وحيث يحتوي علي كميات كافية من البروتين وعددا بسيط جدا من الكربوهيدرات، حيث يهدف ذلك للحصول علي سعرات حرارية من الدهون أكثر من الكربوهيدرات.
حيث يقوم هذا النظام الغذائي علي أستنزاف أحتياطيات الجسم، من السكر نتيجة لذلك ستبدأ في تكسير الدهون للحصول علي الطاقة ،حيث ينتج عن هذا إنتاج جزيئات يطلق عليها أو تسمي الكيتونات التي تستخدمها الجسم للوقود، عندما يحرق الجسم الدهون، حتي يمكن أن يؤدي أيضا إلي فقدان الوزن.