إلغاء نظام الكفالة بالمملكة ونظام العمل الجديد بالسعودية2021 وخدمات العمل الجديد بالسعوديه2021

إلغاء نظام الكفالة بالمملكة ونظام العمل الجديد بالسعودية 2021 وخدمات العمل الجديد بالسعودية لقد قامت وزارة الموارد البشرية بتنفيذ في يوم الأحد الموافق14/ مارس /2021 بعد انت تم إصدار المبادرة في نوفمبر الماضي 2020 ويهدف لتحسين العلاقات التعاقدية بالمملكة العربية السعودية، منذ العقود السابقة، كان النظام السائد في المملكة  السعودية هو نظام التعاقد بالكفيل،حيث يسمح بالمبادرة الجديدة للعامل بحصولهم علي ثلاثة خدمات أساسية وهي خدمة التنقل الوظيفي ،وخدمة الخروج والرجوع، وخدمة الخروج النهائي.

إلغاء نظام الكفالة بالمملكة ونظام العمل الجديد بالسعودية2021 وقانون العمل الجديد

إلغاء نظام الكفيل وكيفية الاستفادة منة قامت المملكة العربية السعودية  بتصريحات تشير إلي إلغاء نظام الكفيل للعاملين في القطاعات الأهلية بالمملكة وتقدم المملكة العديد من المميزات للوافدين إليها.

قانون العمل السعودي الجديد لسنه2021 يسمح للعامل الانتقال من وظيفة إلي وظيفة أخري دون التقيد بموافقه الكفيل، أما في العقود الماضية كان يطلب موافقة الكفيل ويقوم الكفيل بالموافقة أوالرفض.

في العقود السابقة كان يتحكم الكفيل في العامل ويمنعه من الانتقال من عمل لعمل أخر، حيث كان من حق الكفيل فسخ العقد وترحيل العامل إلي بلادة.

في الأيام القادمة ستشهد المملكة العربية السعودية إقبال عدد إليها من الخاضعين لشروط العمل السعودي، والذي يخضع العامل الوافد إلي اختبارات قياس القدرات المعرفية واختبار فحص المهني لقياس المعلومات والخبرات التي يمتلكها العامل الوافد الجديد.

نظام العمل الجديد بالسعودية 2021

أعلنت وزارة الموارد البشرية في الدليل الإرشادي لخدمات مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية، الاستفادة من طريقة الحصول علي الخدمات من خلال المنصات المعنية، قواعد العمل، وشرط الحصول على الخدمة تحسين العلاقات التعاقدية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية السعودية وهى، خدمة التنقل الوظيفي وخدمة التنقل الوظيفي طبقا لضوابط العمل والعامل الوافد كما هو أتي:

  1. خدمه حرية التنقل الوظيفي: بعد انتهاء مدة العقد الموثق الذي تم الاتفاق علية بين العامل وصاحب العمل يسمح للعامل الانتقال من وظيفة إلي وظيفة أخري دون الرجوع لصحاب العمل.
  2. خدمة الخروج والعودة: يجوز للعامل الوافد الخروج من المملكة والعودة إلي المملكة خلال فترة مدة العقد الموثق.
    يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الخاضعين لنظام العمل يكون العامل لدية عقد سار موثق و إقامة سارية المفعول، تغطى فتره الخروج والعودة أن يكون السفر لمدة لا تقل عن 90 يوما وأن يكون العامل داخل المملكة عند طلب تأشيرة بالخروج ولا يوجد على العامل مخالفات مرورية.
  3. خدمة الخروج النهائي: تتوفر خدمة الخروج للعامل بتقديم طلب لإصدار تأشيرة خروج نهائي خلال سريان العقد أو انتهاء العقد أن يكون عقد العمل موثق ويكون لدي العامل إقامة سارية المفعول وجواز السفر صالح لمدة 60 يوما علي الأقل تواجد العامل داخل المملكة أثناء تقد لطلب وعدم وجود مخالفة مرورية.

خدمات التي يقدمها نظام العمل الجدي بالسعودية

خدمة التنقل الوظيفي: يوفر للعامل بالانتقال من وظيفة لأخري بعد انتهاء عقد العمل الموثق بين العامل وصاحب العمل دون الرجوع لصاحب العمل حيث يسمح
بالخروج والعودة بالسفر خارج المملكة بعد الحصول علي موافقة الداخلية السعودية .

خدمة الخروج النهائي: توفر للعامل تأشيرة للخروج النهائي من منصة ابشر بعد انتهاء العقد الموثق بين العامل وصاحب العمل ويستثني خمس مهن (السائق الخاص و الحارس والبستاني والراعي و لعمالة المنزلية).