كيفية التسجيل في القبول الموحد لطلاب الثانوية العامة بالجامعات 1443

لقد شغل كيفية التسجيل في بوابة القبول الموحد بال الكثير من طلاب وطالبات الثانوية العامة داخل المملكة العربية السعودية، خاصة بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب التقديم للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والكليات التقنية في الرياض، وذلك بداية من يوم الأحد 4/7/2021 ميلادي، والموافق، 24/11/1442 ميلادي، والذي سوف يستمر إلى 30/11/1442 هجري، و10/7/2021 ميلادي، وذلك وفق شروط محددة حددتها الوزارة، وفيما يلي سوف نتناول كيفية التسجيل في القبول الموحد بكل سهولة ويسر.

كيفية التسجيل في بوابة القبول الموحد بالصور للطلاب

أصبح متاحاً الآن بعد فتح باب التقديم حسب الموعد الذي تم الإعلان عنه في تقويم القبول. الدخول على موقع القبول الإلكتروني الموحد للجامعات (جامعة الأمير سلمان – جامعة الملك سعود – جامعة شقراء – جامعة المجمعة). على الرابط: https://www.rbu-admit.edu.sa/rbu

لكن قبل الدخول للرابط، ينبغي عليك عزيزي الطالب الاطلاع أولاً على التخصصات المتاحة للتقديم. ومعايير القبول أيضا بالجامعة.

طريقة التسجيل في البوابة من الألف إلى الياء

لابد كما أسلفنا أن نطلع على التخصصات المتاحة، وشروط وضوابط القبول ثم نبدأ بإجراء الخطوات الآتية.

  • أولاً: الضغط على أيقونة (تقديم جديد) من الصفحة الرئيسية لبوابة القبول.
  • ثانياً: ستظهر نافذة جديدة، قم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك، ودرجة اختبارك في القدرات (رابط الاستعلام عن اختبار القدرات).
  • ثالثاً: ستظهر لك شاشة بعد ذلك، والتي ستقوم فيها بملء الحقول بدقة كاملة، حيث أنه في حالة عدم الدقة، من الممكن أن يتم إلغاء القبول نهائياً.
  • رابعاً: اضغط موافق، ثم تابع تسجيلك، وستظهر لك نافذة اختيار المرحلة. قم بالضغط على نوع المرحلة المطلوبة. لكن ينبغي عليك الانتباه، حيث أن القسم الأدبي متاح له فقط مرحلة (باقي الكليات). بينما القسم العلمي متاح له كلا المرحلتين.
  • خامساً: بعد اختيار المرحلة قم بالضغط على (تقديم المرحلة)، ثم ستظهر لك شاشة إدخال الرغبات.
  • سادساً: قم باختيار الكل، لإظهار جميع التخصصات. ثم أدخل رغباتك بالترتيب والأولوية بالنسبة لك، وأدخل أكثر عدد ممكن من الرغبات وفي أكثر من جامعة. وهذا يزيد فقط من فرصة القبول في إحدى الجامعات وليس بالضرورة ضمان قبول الطالب في أي من التخصصات التي تظهر له.
  • سابعاً: بعد الانتهاء من ملء الرغبات اضغط على حفظ. ويمكن أيضا طباعتها للاطلاع في أي وقت عليها. ويمكن التعديل أيضاً في الترتيب طوال فترة التقديم من خلال الضغط على سهم لأعلى أو أسفل بجوار كل رغبة.
  • ثامناً: بعد الانتهاء من كل ما سبق، ستصلك رسالة على جوالك، تفيد بحفظ ما صنعت.
  • تاسعاً: عند ظهور نافذة إجراءات القبول، قم بالنقر على (اطلع للاستبانة) وهنا تكون قد أتممت عملية تسجيلك بنجاح.

ملاحظة واستدراك

  • بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم، سيتم القبول بناء على الأفضلية بين المتقدمين ووفقاً لمدى توافر معايير القبول. ثم ترتيب الرغبات وتوفر المقاعد، وشروط القبول في الكليات المختلفة.
  • بعد الاختيار والمفاضلة والقبول، سيتم الإعلان عن النتيجة في موقع بوابة القبول الموحد. وهنا يكون على الطلاب الدخول للموقع والضغط على أيقونة (تقديم سابق). ثم إدخال ما أدخله من بيانات من رقم السجل المدني وكلمة المرور ورمز التحقق ثم الاستعلام.

دليل الجامعات السعودية (قائمة جامعات السعودية)

والآن عزيزي القارئ إليك دليل شامل بجميع الجامعات في المملكة العربية السعودية وهي كما يلي:

جامعة الملك سعود بالرياض، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الكلية التقنية للبنين بالرياض، جامعة عفت في جدة، جامعة الملك عبد العزيز في جدة، جامعة الملك خالد في أبها، جامعة القصيم في بريدة، جامعة الطائف، جامعة الأمير سلطان، جامعة اليمامة في الرياض، جامعة المجمعة في المجمعة، جامعة الأمير محمد بن فهد في الخبر، جامعة دار العلوم في الرياض، جامعة طيبة في المدينة المنورة، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، جامعة دار الحكمة في جدة، جامعة الجوف في سكاكا، جامعة جازان، جامعة نجران، جامعة الباحة، جامعة شقراء، جامعة تبوك، جامعة فهد بن سلطان الأهلية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة أم القرى في مكة المكرمة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، جامعة الفيصل بالرياض.

الموقع الإلكتروني للقبول الإلكتروني الموحد

كيفية التسجيل في القبول الموحد

بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب