معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية وأهم ما يميزها عن بلدان العالم

تأسست الدولة السعودية الأولى في منطقة الدرعية التي تعتبر من اهم المناطق الأثرية في الفترة الحالية، وتأسست على يد الإمام محمد بن سعود إلا إنها لم تستمر كثيراً نتيجة للحروب التي أثرت على شبه الجزيرة العربية ثم تكونت الدولة السعودية الثانية في منطقة نجد التي تحولت على المملكة العربية السعودية بعد توحيد أراضيها على يد الملك عبد العزيز آل سعود.

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة كبيرة بين الدول العربية والعالم لأنها تعتبر قبلة لكافة المسلمين في العالم بما تحتوي عليه من مشاعر مقدسة وفريضة من أهم الفرائض التي يرغب في قضائها المسلمين في كل مكان بالعالم وهي فريضة الحج وزيارة البيت الحرام وكذلك المسجد النبوي الشريف في المدينة.

في أي عام تأسست السعودية؟

تأسست المملكة العربية الحديثة بعد توحيد القبائل على يد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1319هـ/ 1902م، وعرفت باسم سلطنة نجد ثم المملكة العربية السعودية عام 1932م الموافق 1351هـ.
وبداية من هذا التاريخ ومع توحيد كافة الأراضي السعودية استمرت المملكة حتى اليوم وتعاقب عليها الملوك، واتخذت المملكة من النخلة والسيفين شعار لها.
ولذلك عمل الملوك على تأسيس أركان الدولة السعودية وكان أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين هو الملك فهد، فكان من أولويات المملكة العمل على توسعة الحرم وخدمة حجاج وزوار بيت الله العتيق على الوجه الأكمل.

كم ملك حكم السعودية حتى الآن؟

حكم السعودية منذ قيام الملك عبد العزيز آل سعود بالعمل على توحيد القبائل في المملكة والتي انتهت بإعلان التوحيد عام 1932م، وتعاقب على حكم المملكة سبع ملوك من هذا التاريخ وحتى الآن في حكم الملك سلان بن عبد العزيز وهم كالتالي:-

  • الملك عبد العزيز آل سعود

قام الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد المملكة وخاض عدة حروب مختلفة حتى تمكن من إعلان توحيد المملكة التي عرفت بسلطنة نجد منق بل، وتحولت العاصمة من نجد إلى الرياض. وأسس ثلاث وزارات هي الخارجية والداخلية ووزارة الدفاع.

  • الملك سعود بن عبد العزيز

خلف الملك سعود والده الملك عبد العزيز على الحكم في المملكة العربية السعودية وعمل على السير على خطى والده في الاهتمام ببناء المملكة واهتم بالجانب التعليمي وأنشأ أول جامعة في المنطقة وهي جامعة الملك سعود في الرياض.

  • الملك فيصل بن عبد العزيز

حكم الملك فيصل المملكة لمدة 11 عام واغتيل عام 1975 وأدخل تعديلات هامة على شركة أرامكو ليكون حق الامتياز خاص بالمؤسسات الوطنية فقط. وتعاقب على المملكة بعد ذلك كل من الملك خالد والملك فهد والملك عبد الله بن عبد العزيز.

  • الملك سلمان بن عبد العزيز

تولى الحكم في المملكة عام 2015 وحقق الكثير من الإنجازات خلال خمس سنوات من حكمه وتبوأت المملكة في عهده مكانة عالمية وعربية وإسلامية عالية.

والجدير بالذكر أن من أهم موارد المملكة الاقتصادية هي البترول وتمتلك المملكة ما يزيد عن 18% من احتياطي البترول في العالم، والمملكة من أقوى الدول اقتصاديا وهي عضو في مجموعة العشرين الاقتصادية الكبرى.

مساحة المملكة وتنوع التضاريس

مع اتساع مساحة المملكة التي تصل إلى ما يزيد عن 2 مليون كم مربع فهناك العديد من مظاهر السطح المختلفة التي تتنوع بين السهول والوديان والجبال والساحل وسوف نتعرف على بعض منها:

  • تمتد السواحل في المملكة على البحر الأحمر والخليج العربي لتشكل أطول السهول الساحلية مساحة في الدول العربية مما يعزز من المشاريع الاقتصادية الساحلية. ومنها سهل تهامة الذي يمتد بحوالي 1100 كيلومتر.
  • المنطقة الجبلية ومن أهمها جبال السروات وهي سلسلة من الجبال يصل ارتفاعها حوالي 9 ألاف قدم في الجنوب وكلما اتجهنا شمالا قل ارتفاع الجبال.
  • الأودية التي تنحدر من سلسلة جبال السروات وتمثل أحد كنوز المملكة منها وادي نجران، وادي بيشة، وادي جازان، وادي الرمة، وادي ينبع وغيرها.
  • من أشهر الهضاب في المملكة هضبة نجد في وسط المملكة وبها العديد من الأودية التي تنحدر من الهضاب، وهضبة الحجاز التي تتواجد في الجنوب الشرقي وكذلك هضبة عسير وهضبة نجران وغيرها.
  • الصحاري في المملكة مساحتها شاسعة ومن أهمها صحراء الربع الخالي في الثلث الجنوبي الشرقي من المملكة، وكذلك صحراء الدهناء، في وسط شبه الجزيرة العربية، وصحراء النفود الكبير.
  • مجموعة متنوعة من التضاريس التي تميز المملكة وتجعل منها مناطق جذب للزائرين والسياح والعاملين فيها من كل مكان خاصة في المنطقة العربية.

ما هي القارة التي تقع فيها السعودية؟

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا وبالتحديد في منطقة الجنوب الغربي من قارة آسيا وحدود المملكة من الغرب نجد البحر الأحمر. ومن الشرق نجد الخليج العربي ودولتي الإمارات العربية وقطر، ومن الشمال يحد المملكة كل من الدول العربية الآتية” الكويت والعراق، والأردن، ومن الجنوب دولتي اليمن وسلطنة عمان.

أهمية المملكة العربية السعودية

تعود أهمية المملكة إلى موقعها المتميز وأهميتها الاقتصادية خاصة بعد اكتشاف البترول بها. وأصبحت من أكبر الدول التي تحتوي على أكبر احتياطي نفطي في العالم وتصدره إلى كافة دول العالم.

  • الأهمية السياحية

اهتمت المملكة العربية السعودية بتنمية القطاع السياحي خلال الفترة السابقة واهتمت كذلك بالفاعليات التي جعلت منها وجهة الزائرين من كل مكان ومنها سباقات الهجن، وسباقات الفورميولا، وغيرها من الفاعليات الترفيهية التي شملت العديد من المدن السعودية.

  • الأهمية السياسية

تلعب المملكة العربية السعودية دوراً هاما في المنطقة العربية من حيث اهتمامها بالقضايا العربية المختلفة التي تعمل على استقرار المنطقة ورفعتها من كافة النواحي.

ما هي عاصمة السعودية؟

عاصمة المملكة العربية السعودية هي مدينة الرياض الحالية وكانت من قبل العاصمة الأولى لها هي مدينة الدرعية ثم تحولت إلى الرياض في عام 1824 ميلادية. وعرفت باسم الرياض من كثرة البساتين الخضراء فيها وكانت من قبل تعرف باسم مدينة حج سوف نتعرف على العاصمة الرياض وأهم ملامحها وأهميتها.

  • الرياض العاصمة احتلت مكانة كبيرة في المملكة من حيث اتساع المساحة وتوسطها لشبه الجزيرة العربية وقربها من الأماكن المقدسة في مكة والمدينة وغيرها،
  • يصل عدد سكانها إلى ثماني ملايين نسمة وتضم الكثير من المراكز الهامة في المملكة، ويتنوع فيها السكان بين السعوديين والجنسيات المختلفة القادمة للعمل في المملكة أو الزيارة.
  • اتسعت مساحة الرياض والتي تعتبر أكبر عاصمة عربية من حيث المساحة وزادت في النمو خلال فترة قصيرة من كونها العاصمة للدولة السعودية الثانية والثالثة.

أهمية الرياض العاصمة

تعود أهمية مدينة الرياض إلى كونها عاصمة المملكة العربية السعودية وهي من أهم الدول في المنطقة العربية تأثيرا في كافة النواحي.

وتعتبر الرياض واجهة المملكة من الناحية الاقتصادية والسياسية وتحتوي على كافة مقرات المؤسسات السعودية الهامة من الوزارات والهيئات والمؤسسات السيادية المختلفة.

تضم الرياض الكثير من الفاعليات التي تهم القطاع الداخلي وتجذب السائح العربي والعالمي خاصة خلال السنوات الأخيرة. وحصلت المملكة على لقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000، كما نالت لقب عاصمة الإعلام العربي عام 2019.

تضم الرياض الكثير من المدن الصناعية، والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية، والأندية الرياضية، وتعتبر واجهة سياحية متميزة في السياحة الترفيهية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *