كل ما تريد معرفته عن Shadow Teacher أو معلم الظل ومهام وظيفته

ظهر في الآونة الأخيرة مصطلح Shadow Teacher أو ما يعرف باللغة العربية بمعلم الظل وهي وظيفة مستحدثة، ظهرت مع تزايد أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة أو أصحاب الهمم، ورغبة ذويهم في توفير تعليم جيد مناسب لهم وفي بيئة صحية جيدة، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على دور معلم الظل في حياة الطفل من ذوي الهمم ومهام وظيفته، وكل شئ تقريبًا عن هذا الموضوع.

من هو Shadow Teacher؟ وما هي مهام وظيفته؟

  • Shadow Teacher هو معلم يكون بمثابة أداة الوصل بين الطالب ذو الاحتياجات الخاصة -وبالأخص الطلاب أصحاب سمات التوحد واضطرابات السلوك- من ناحية وبين معلم الطالب في الفصل من ناحية أخرى، وكذلك يقوم بنفس الدور بين هذا الطالب وأسرته.
  • يقوم معلم الظل بدور مهم في مساعدة الطفل المتوحد على تحسين قدراته في التواصل الاجتماعي واللغوي وكذلك الأكاديمي، فهو يرافق الطفل في المدرسة ويقوم بشرح ما يطلبه معلم الفصل للطفل بأسلوب تربوي خاص يتجاوب معه هذا الطفل، بالإضافة إلى أنه يساعد الطالب في عملية التأقلم مع مدرسته والتواصل الإيجابي مع زملائه ومعلميه.
  • وبالنسبة للأسرة فهو يتواصل معهم ويقدم لهم الإرشادات والنصائح في كيفية التعامل مع الطفل في المنزل.

المهارات والسمات الشخصية الواجب توافرها في معلم الظل

لابد وأن تتوافر في Shadow Teacher مواصفات خاصة، كما يجب أن يكون مؤهلًا تمامًا لهذه الوظيفة، ومن بين هذه الصفات والمؤهلات ما يلي:

  1. ينبغي أن يتمتع معلم الظل بالصبر لأن مهمته ليست سهلة على الإطلاق، كما أنها مع أشخاص شديدي الحساسية.
  2. يجب أن يكون الشادو تيتشر حسن السير والسلوك والسمعة، وذو خلق رفيع نظرًا لقربه الشديد من الطفل.
  3. الدراسة الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال هي أولى المهارات المطلوبة في وظيفة Shadow Teacher.
  4. متابعة الندوات والمؤتمرات التربوية بشكل دوري أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمعلم الظل، حتى يظل على اطلاع دائم بكل ما هو جديد في مجاله مما يصب في مصلحة الطالب.

وفي الختام ننوه على أن معلم الظل عادةً ما يتم تعيينه من قبل الأهل لمعاونة طفلهم في المدرسة، ولكن في بعض البلدان تهتم المدارس بتعيينهم على نفقتها ومن بين تلك الدول الإمارات العربية المتحدة.