أفضل أدعية المسلم في شهر رمضان المبارك 

أفضل أدعية المسلم في شهر رمضان، لعل الدعاء من أبسط وأفضل العبادات التي يقوم بها المسلم في جميع الأوقات، حيث يحب الله تعالى سماع صوت العبد يناجيه ويدعوه في كل آن سواء في السراء أو الضراء، كما أنه من المحبب دعاء المسلم بظهر الغيب لأخيه المسلم، فلا يوجد إنسان على وجه الأرض لا يحتاج دعاء الآخرون له، حيث أن الدعاء يغير القدر بشكل كبير، لذا دعانا الله تعالى ورسوله الكريم بالإكثار من الدعاء والإلحاح في الطلب وعدم اليأس من تأخر الاستجابة.

الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

يدعو العبد ربه في كافة الأوقات حتى يستجيب له بما يدعوه، ولكن يجب عليه اختيار الوقت المناسب للدعاء، حيث توجد أوقات محددة يستجيب الله فيها لعباده، ومن هذه الأوقات:

  • الدعاء بين الأذان والإقامة، من أفضل الأوقات التي يجب أن يدعو المسلم فيها ربه، هو الوقت بين الأذان والإقامة، حيث أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالدعاء بكل ما نرجوه في الفترة بين الأذان والإقامة.
  • الدعاء أثناء السجود، أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، لذا أمرنا رسولنا الكريم أن نكثر من الدعاء أثناء السجود.
  • الدعاء قبل السلام من الصلاة، علم نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – الصحابة رضوان الله عليهم أن يدعوا بما يحب قبل السلام من الصلاة.
  • الدعاء في منتصف الليل، يفتح الله تعالى أبواب السماء في منتصف الليل، فلا يرد دعوة لأي مسلم، وخاصة في الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء يوم الجمعة، من أفضل الأيام عند المسلمين على السواء هو يوم الجمعة، حيث ولد سيدنا آدم، وفيه تقوم الساعة، كما أن هناك ساعة في يوم الجمعة يستجيب الله تعالى فيها لعباده.
  • الدعاء أثناء الصيام والسفر، لا ترد دعوة الصائم إذا دعا ربه بما يريد، لذا نحن في شهر رمضان المبارك وجميعنا صائمون، لذا يجب أن نكثر من الدعاء في هذا الشهر الفضيل.

أفضل أدعية المسلم في شهر رمضان المبارك

ذكرنا سالفا أن دعوة الصائم أثناء صومه لا ترد، لذا نقدم لكم أفضل الأدعية التي يستحب الدعاء بها في شهر رمضان المبارك.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين

قد يهمك أيضا:

 دعاء قبل وأثناء الإفطار

ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود. وكان يقول أيضا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً.